القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا (كوفيد 19) وكيفية الوقاية منه ؟

فيروس كورونا (كوفيد 19) وكيفية الوقاية منه ؟


إذا كتبت في محرك البحث غوغل كلمة ووهان ستحصل على نتائج معظمها يربط ووهان بكلمة كورونا...
ووهان هي واحدة من المدن الكبرى الأكثر قدماً وتحضراً وجمالاً في الصين، حتى أنها أقدم من العاصمة بكين، وهي ذات أهمية علمية كبيرة فهي تضم أكبر عدد من الطلبة حول العالم، كل هذه المعلومات وأكثر عن هذه المدينة طغى عليها خبر اكتشاف فيروس كورونا والذي تسبب بوفاة حوالي 2000 شخص إلى الآن.
هذا يعني أن كورونا حقاً فيروس خطير، فهو ينتقل بسهولة عبر الهواء، وأعراضه تشبه أعراض نزلات البرد والكريب وبعض أمراض الجهاز التنفسي، وهذا ما يجعل الكثير من الناس قلقون منه.
ولكن بالرغم من ذلك يمكنك حماية نفسك باتخاذ بعض اجراءات الوقاية البسيطة سواء كنت في المنزل أو في الأماكن المفتوحة أو حتى لو كنت تهتم بشخص مريض.

أهم اجراءات الوقاية:

1- غسل اليدين بالماء والصابون:

إن أكثر الاجراءات فعالية هي غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام أو الشراب، وعند العودة من خارج المنزل وبعد التعامل أو مصافحة شخص يشك بأنه مصاب بالفايروس.
وينصح بفرك اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية أو أكثر ويفضل الماء الدافئ إن وجد.

2- ابعد يديك عن وجهك:

في حال كنت خارج المنزل في مكان عام، يمكن للفايروس أن ينتقل إلى يديك عند ملامسة مقابض الأبواب والطاولات والكراسي ... وبعدها إذا اقتربت يداك من الأنف والفم والعينين فيمكن للفايروس أن يدخل للجسم بسهولة، لذلك احرص على تجنب لمس وجهك وإن اضررت لذلك فسيكون من الأفضل غسل اليدين أو تعقيمهما.

3- اترك مسافة أمان بينك وبين الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون:

 بما أن فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي، لهذا فالسعال والعطس من أكثر أعراضه شيوعًا، فهو يخرج من جسد المصاب لينتقل عبر الهواء إلى الآخرين.
لذلك اطلب من الشخص الذي يسعل أو يعطس أن يبقى بعيداً عنك  بطريقة غير محرجة لك أو له.

4- تطهير أسطح الأشياء التي يلمسها الناس يومياً:

يمكن أن يبقى الفايروس على الأسطح المعدنية والزجاجية والبلاستيكية حوالي 9 أيام وإذا كانت درجة الحرارة منخفضة جداً فيمكن أن يبقى لمدة أطول.
لذلك يجب أن يتم تطهير الأثاث والأسطح التي يلمسها الناس بشكل متكرر مثل صنابير المياه ومقابض الأبواب وأسطح طاولات الطعام والمكاتب وعدة المطبخ وغيرها.

5- ارتداء كمامة طبية:

في حال كنت في مكان عام ومن المحتمل أنه من الممكن أن يكون فيه عدد من المصابين، فينصح بارتداء كمامة طبية تستعمل لمرة واحدة، وهو أمر قد يكون محرج قليلاً في مجتمعاتنا، ولكن في حال انتشار الفايروس تذكر أن الأخذ بالأسباب وارتداء هذه الكمامة سوف يحميك من نتائج قد تكون غير جيدة.
ويجب الانتباه إلى غسل اليدين بالماء والصابون بعد نزع الكمامة من الوجه.

6- وأخيراً حاول ألا تبالغ بالقلق إن كنت بعيداً عن الخطر: 

هناك كثير من الأخبار والشائعات التي انتشرت عبر صفحات التواصل الاجتماعي الغير موثوقة المصدر، والتي ساهمت بنشر الخوف والهلع عند البعض، كما أن بعض المصادر أدرجت لوائح أطعمة يجب تجنبها لأنها تحتوي على فايروس كورونا ومعظم هذه اللوائح غير حقيقية.
وتذكر أن عدد سكان الصين قد تجاوز 1.4 مليار شخص، أي أن نسبة المصابين ما تزال أقل من 1% بكثير، وهذا يعني أن ليس كل شخص صيني نصادفه أو نتعامل معه سيكون حامل لفايروس الكورونا !.

إعداد آرام سعدية


يمكنكم متابعة موضوع 7 نصائح ضد أزمة الكورونا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

فقرات الموضوع