القائمة الرئيسية

الصفحات

تجاوز المحن والعقبات في 6 خطوات

أوراق-تك تجاوز المحن والعقبات

يقال: (حتى في أسوأ المحن قد تجد خيراً كافيا يمكنك من تحمل المحن)
إن لم يكن في الحياة مصاعب، لما عرفنا حياة الراحة والاستقرار.
فإن حياتنا مليئة بلحظات سعادة وفرح وبالمقابل يوجد فيها الكثير من الصعاب والمحن، فالحياة متغيرة وليست ثابتة، هكذا هي الحياة شئنا أم أبينا، لا يمكننا تغيير هذا الواقع ولكن من الممكن تعلم بعض الآليات التي سوف تساعدنا على تجاوز المحن والمشاكل والتماشي معها وتجاوزها.

تجاوز المحن والعقبات في 6 خطوات

لذلك سنتحدث اليوم عن 6 نصائح تساعدك على مواجهة الظروف الصعبة:

1- تقبل واقعك:

 من يريد العيش باستقرار يجب أن يتقبل واقعه، لأن عدم التقبل للمحن يجعل التعامل معها أكثر صعوبة ويدخلنا في حالة إحباط وحزن،  لذلك يجب تقبل الواقع والتفكير في كيفية السعي لمواجهة المحن، وبمجرد التقبل نكون خطينا أول خطوة لتجاوزها.

2- سيطر على أفكارك:

إن الانسان بطبيعته دائما يهوّل الأحداث ويفكر بالأسوأ، لذلك يجب علينا الحد من هذه الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار ايجابية، وبهذا يتمرن العقل على التفاؤل والتفكير بايجابية.
حاول الهدوء والاسترخاء وأخذ نفساً عميقاً والتفكير بالحاضر والمستقبل والتركيز على الهدف لا بالماضي لأنه مضى وكي لا تبقى أسيراً للأحزان والندم.

3- ركّز على نقاط قوتك:

كل شخص منا يملك نقاط قوة ونقاط ضغف، فعندما نركز على نقاط الضعف ننسى أن لدينا قدرات ومواهب ونستسلم للحزن والألم، لذلك يجب التركيز على نقاط القوة لنعزز الثقة بالنفس ونزداد مهارة وإبداع لتجاوز المحن والعقبات.

4- اطلب الدعم من المحيط:

الانسان اجتماعي بطبيعته وله علاقات مختلفة، لا بأس بأن تطلب المساعدة والمشورة من الأقرباء أو الأصدقاء وبالأخص الذين تثق بهم فهم يرون محنتك من زاوية مختلفة، وقد يعطوك حلول لم تخطر على بالك.

5- القراءة:

 القراءة تفتح لك آفاق جديدة من التفكير وتكون ملهمة لك لحلول إبداعية وتفتح بصيرتك على أشياء قد تكون منسية أو مغيبة عنك، كما أن القراءة تزيد من معرفتك والمامك بالأمور والامساك بذمامها والسيطرة عليها.

6- التزم الصبر:

 الصبر مفتاح الفرج فالصبر سيمنعك من التسرع في اتخاذ القرار والمجاذفة.

وكن على علم ويقين بأن هذه المحن والعقبات هي مؤقتة وستزول حتماً مع مرور الوقت، وبتطبيق هذه الخطوات ستتجاوز محنتك مهما كانت، وستنجح للوصول للاستقرار وأن تنعم بحياة سعيدة :)

إعداد عيوش رحمو

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

فقرات الموضوع