القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تدير وقتك بنجاح خلال عطلة الكورونا الإجبارية



أوراق-تك إدارة الوقت بنجاح
توقفت الفصول الدراسية، تأجلت الامتحانات الى أجل غير مسمى، وتوقفت بعض الشركات والمؤسسات عن العمل وتم تأجيل الاجتماعات والأعمال، وبعض المحال والأسواق قد أغلقت، حتى دور العبادة أوصدت أبوابها، تسعى المحاولات الى تخفيف التجمعات وكل ما يسبب انتقال العدوى التي تشغل العالم حالياً لفيروس كورونا، وأكثر ما يتم التركيز عليه في الوقت الحالي هو الانعزال والجلوس في المنزل أكبر وقت ممكن وتخفيف الخروج منه إلا عند حالات الطوارئ فقط.

إدارة الوقت خلال الحجر الصحي

ماذا أفعل الآن؟
سؤال مهم بحيث يجب الإجابة عليه حتى يستطيع الفرد منا استغلال وقته وانعزاله في المنزل بشكل إيجابي ومفيد وغير مضر.

لنلق نظرة سريعة على الفوائد التي قد تحققها العزلة:

1- إعادة شحن أدمغتنا:

دماغنا بحاجة الى التنشيط من فترة الى أخرى، واستمرار العمل لا يمنحه الفرصة للراحة والتجديد، فيمنحك التواجد بمفردك دون تشتيت انتباهك الفرصة لتصفية ذهنك والتركيز والتفكير بشكل أكثر وضوحاً، إنها فرصة لتنشيط عقلك وجسدك في نفس الوقت.

2- أن تكون بمفردك يعزز الابداع:

 يميل الابداع الى الازدهار في العزلة، بحيث تتاح الفرصة بشكل أكبر للتفكير بحرية أكبر وللتعبير عن أنفسنا بشكل أوضح عندما نكون لوحدنا.

3- تقوية العلاقات مع الآخرين:

 يساعد الحفاظ على مستوى معين من الاستقلال على إبقاء الشرارة حية في العلاقة، إضافة الى ذلك قضاء الوقت بمفردنا يسمح لنا بتقدير وقتنا مع الآخرين أكثر، بدلاً من اعتباره أمراً مفروغاً منه، من خلال قضاء الوقت مع نفسك واكتساب فهم أفضل لما أنت عليه وما الذي تريده في الحياة، من المرجح أن تتخذ خيارات أفضل حول من تريد أن يكون حولك.

إليك بعض النصائح لقضاء وقتك بشكل مفيد وصحي:

- اعتن بنفسك جيداً: كخطوة أولى لا تهمل صحتك الجسدية والعقلية والنفسية، مارس الرياضة أو اليوغا أو أي نشاط يناسبك.
- تعلم مهارة جديدة: استخدم الوسائل المتاحة (كتب، برامج، دورات عبر الانترنت ... الخ) لتعلم مهارة جديدة تهمك.
ويمكنك البحث عن مواقع تمكنك من ربح بعض الأموال من خلال تنفيذ بعض المهام مثل هذا الموقع لينك كوليدر
- فكر في خطط المستقبلية والمهنية: ضع في اعتبارك استخدام بعض وقتك في المنزل لمعرفة المزيد عن نفسك وخياراتك المهنية واسعى لوضع خطط وأهداف تناسب ما تريده في المستقبل.
- قم بممارسة الأشياء الممتعة: اسمع موسيقى، مارس هوايتك المفضلة، العب مع عائلتك وأصدقائك (ألعاب تناسب المنزل) شاهد الأفلام والبرامج المسلية، اقرأ الروايات والكتب، راجع الذكريات والصور والملفات القديمة التي مر عليها وقت طويل بدون النظر إليها، إن كنت تحب الرسم ارسم ولون وشارك ما تنتجه مع عائلتك وأصدقائك ... الخ
- ابق على تواصل مع أصدقائك وتحدث معهم وشاركهم يومك.
- قم بتوثيق ما يحدث حولك، وكيف تشعر، وما تفعله خلال النهار، لأنه على الرغم من غرابة وصعوبة فكرة العزل إلا أننا في منتصف لحظة فريدة من نوعها في التاريخ، قد تكون مثيرة للاهتمام أن ننظر إلى الوراء في وقت لاحق من الحياة.
- غير غرفتك أو مكانك الخاص بحيث تكون منزلك الصغير، وضع فيه لمساتك وصورك وذكرياتك وما تفضله.
- تعلم أو مارس هواية جديدة.
- ابحث عن فرص للتطوع وتقديم الفائدة في مدينتك ويمكنك ممارستها في منزلك.
يمكنك أن تستمر في البحث عن أفكار لتمضية الوقت مع نفسك أو مع عائلتك واصدقائك. لكل ظرف جوانبه الإيجابية والسلبية، اعمل على استغلال الوقت في المنزل بما هو مفيد وصحي لك بحيث تنتهي فترة العزل وتكون بعدها أحسن وفي طريق التطور وعلى خطوات للأمام مقارنةً مع قبل، وتذكر كلنا في هذه المحنة معاً وعلينا دعم ومساعدة بعضنا قدر الإمكان.

إعداد تالة حوراني - أخصائية نفسية

يمكنكم أيضاً متابعة موضوع 5 خطوات للتعامل مع مع قلقل الكورونا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

فقرات الموضوع