القائمة الرئيسية

الصفحات

عيد الأم .. معلومات وتفاصيل لا يعرفها الجميع

أوراق-تكعيد الأم

عيد الأم .. معلومات وتفاصيل لا يعرفها الجميع

أول من احتفل بعيد الأم:

في 12 أيار من عام 1907م أصدرت ولاية فرجينيا الأمريكية أمراً بإقامة احتفال بمناسبة عيد الأم بعد الموافقة على طلب السيدة آنا جارفيس وهي (ناشطة اجتماعية) كانت قد سبقته بحملة لتشجيع الناس على الاحتفال بعيد الأم (تكريماً لوالدتها ولجميع الأمهات)، ويعد هذا أول احتفال لعيد الأم في أمريكا والعالم.
تابعت السيدة آنا جارفيس حملتها والتي تهدف إلى تعميم الاحتفال بعيد الأم في أمريكا كلها عبر الكتابات والخطابات في المناسبات المجتمعية، وفي 9 أيار 1914 قام الرئيس الأمريكي ويلسون بتوقيع إعلان للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من أيار في جميع الولايات.
لم تكتف السيدة آنا جارفيس ورفاقها بهذا الانجاز بل استمروا في كتابة الخطابات والمقالات التي تنادي بأن يكون عيد الأم عيداً عالمياً يحتفل به كل شعوب العالم، وبالفعل تحقق حلم آنا جارفيس في انتشار هذا العيد فقبل وفاتها في العام 1948م وصل عدد الدول التي تحتفل بعيد الأم إلى حوالي 40 دولة. 

كيف بدأ عيد الأم في العالم العربي:

كان أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي هو صاحب جريدة أخبار اليوم الصحفي المصري علي أمين وأخوه مصطفى حيث كتب في مقالته اليومية (فكرة): ((لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق))، وبالطبع فإن أغلبية القراء أعجبتهم الفكرة ووافقوا عليها بل ومنهم من اقترح أن يكون العيد أسبوعاً كاملاً، وتقرر أن يحدد تاريخ العيد في 21 آذار وهو أول أيام الربيع والذي يرمز إلى كل ما هو جميل.

تواريخ مختلفة لعيد الأم:

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى، وهنا سنسرد بعضاً من هذه التواريخ والدول التي تعتمدها:
21 آذار (مارس):
 تحتفل بهذا اليوم أغلب الدول العربية وهو أول أيام الربيع (الاعتدال الربيعي) ومن هذه الدول (سوريا - مصر - العراق - الأردن - الصومال - البحرين - الكويت - ليبيا - لبنان - فلسطين - جيبوتي - موريتانيا - عمان - قطر - السودان - اليمن - الإمارات العربية المتحدة)
الأحد الثاني من أيار (مايو):
 يحتفل بهذا اليوم أغلب دول العالم حوالي 82 بلد ومنها (أمريكا - البرازيل - الصين - كندا - تركيا - اليابان - إيطاليا - جنوب افريقيا - الهند - ألمانيا - فنزويلا - استراليا - سويسرا - باكستان - ماليزيا - هولندا - غانا - الأورغواي)
آخر أحد من أيار:
(الجزائر - تونس - المغرب - فرنسا) 
8 آذار (مارس):
(بلغاريا - رومانيا - أفغانستان - أرمينيا - صربيا - فيتنام - روسيا البيضاء).
وهناك دول قد تفردت بيوم معين دونما باقي الدول مثل: روسيا والأرجنتين وإيران ...

عادات وتقاليد في هذا اليوم:

أغلب الناس حول العالم تقوم بتقديم الهدايا المختلفة أو مبالغ من المال لأمهاتهم أو تحتفل بهنَّ بسهرة عائلية، ولكن  شراء الأزهار في عيد الأم يكون الأكثر رواجاً بين الشعوب  والدليل أن شركات بيع الأزهار والنباتات تحقق حوالي ربع مبيعاتها السنوية بهذا اليوم فقط، وأغلب هذه الأزهار تكون القرنفل والورد الجوري.

أما عن أغرب العادات اللطيفة في هذا اليوم:
الهند: يقوم أغلب الهنود بإعطاء المال لأمهاتهم وغسل ثيابهن في هذا اليوم.
السويد: يقوم السويديون في عيد الأم بتجهيز وجبة الفطور لأمهاتهم وإحضارها إلى الفراش، وتكون الأمهات خلال هذا اليوم في غاية الدلال فهن لا يفعلن من أعمال المنزل شيء ويقوم الأبناء والزوج بتنفيذ ما تطلبه من طلبات.
اليابان: يقوم الأبناء بطهي بعض المأكولات لأمهاتهم ويقدموا لهن أزهار القرنفل الأحمر الشهيرة عند اليابانيين.
باكستان: يقوم الباكستانيون بإقامة حفل ضخم يتخلله التجمع لإقامة صلاة على أرواح جميع الأمهات اللواتي فارقن الحياة والدعاء لهن كتعبير عن الوفاء لما قدمن من عطاءات قبل وفاتهن، ثم تقدم الهدايا وبعض المساعدات المادية للفقراء تزكية لأرواح أمهاتهم.

عيد الأم يتزامن مع مناسبات أخرى:

هناك بعض الشعوب التي تتزامن عندها مناسبة عيد الأم مع مناسبة أخرى دينية أو قومية أو من التقاليد ومن هذه المناسبات نذكر:
عيد النوروز في 21 آذار (مارس):
وهو عيد رأس السنة الفارسية ويوم الاعتدال الربيعي، يحتفل به شعوب إيران وكردستان وأفغانستان وبعض دول القفقاس ..
يوم القمر الجديد عند الهندوس بين (19-29) أيار:
حيث يتزامن عيد الأم مع هذا اليوم عند الشعوب التي تعتنق الديانة الهندوسية في الهند والنيبال وغيرها..
الأحد الرابع من الصوم الكبير:
حيث يحدد هذا التاريخ يوم عيد الأم عند شعوب انكلترا وإيرلندا وبعض مسيحيي نيجريا.

- في النهاية نرجو أن يكون هذا اليوم يوم فرج وسعادة وفرح لجميع أمهات العالم، ومن الرائع أن نخص بالذكر تلك النساء العظيمات اللواتي أخذن دور الأم وأحياناً أكثر في تربية الأطفال واليافعين الذين فقدوا أمهاتهم نتيجة الحروب والأزمات أو الأمراض.
فكل عام وأنتنَّ بألف خير ... وتقبلن منا هذه الأغنية الرائعة كهدية متواضعة..



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

فقرات الموضوع