القائمة الرئيسية

الصفحات

اشغل نفسك في عطلة الكورونا بالزراعة... ثمانية نصائح لنتيجة أفضل

أوراق-تك
إذا كنت تبحث عن شيء مفيد وجميل لتشغل به وقتك في هذه العطلة الإجبارية (عطلة الكورونا)، أنصحك باستثمار قدوم فصل الربيع الآن.
لذلك جهز خطة لزراعة نباتات جديدة أو تحسين وضع مزروعاتك القديمة في البلكونة أو حديقة المنزل.
وسواء كنت ستزرع نباتات جديدة أو ستكتفي بما عندك.

8 نصائح لزراعة أفضل

إليك ثمانية نصائح مهمة في الزراعة سوف تعطيك نتائج أفضل وأجمل إن شاء الله:

1- اختر النباتات المناسبة لمناخ منطقتك:

قبل البدء بأي شيء عليك أن تعرف فيما إذا كان نوع النبتة التي تنوي زرعها قابل للعيش في منطقتك التي تعيش فيها (هل تناسبها درجات الحرارة والرطوبة) سواء كانت تلك النبتة غرسة جاهزة أو قلم أو بذرة. وهذا الموضوع دقيق لأنه في حال كانت النبتة غير مناسبة لمناخ منطقتك فهذا يعني وجود خطر كبير على حياتها حتى ولو كانت في بداية نموها تبدو بصحة جيدة، حيث أنها في المستقبل القريب لن تقدر على مقاومة التغيرات المناخية خلال فصول السنة وبالتالي سوف تموت.

اشغل نفسك في عطلة الكورونا بالزراعة... ثمانية نصائح لنتيجة أفضل

2- اختر تربة جيدة:

التربة بالنسبة للنبات بمثابة الأم فهي التي ستأتي بالغذاء وتخزنه لها، وهي التي ستحمي البنتة من السقوط والكسر والاقتلاع، وهي التي سوف تحمي الجذور من بعض الحشرات والأحياء الضارة لها، وتستضيف أحياء أخرى مفيدة لها كدودة الأرض.
لذلك معرفة نوع التربة المناسبة أحد أهم العوامل لنجاح الزراعة.
وباختصار هناك أنواع عالية الخصوبة كالتربة السوداء والحمراء لاحتوائها على المعادن كالحديد ومواد مغذية أخرى، وأنواع فقيرة كالتربة الكلسية والحجرية والتربة كثيرة الحموضة.
ويجدر الذكر أن هناك نوع من التربة المصنعة يسمى بيتموس أو تورب وتكون عالية الخصوبة وممكن أن تخلط مع التربة العادية أو يزرع فيها مباشرة.

أوراق-تك اشغل نفسلك بالزراعة
وردة هيبسكس - ياسمين - ياسمين هندي (فتنة)


3- اختيار وتجهيز الوعاء المناسب (الأصيص):

الوعاء الذي سيتم فيه الزراعة يجب أن يكون مناسباً لحجم النبتة فهناك أنواع تحتاج لأحجام كبيرة لأن جذورها تمتد أكثر، وهناك أخرى لا تحتاج إلى وعاء كبير. وعلى العموم فغالب النباتات سوف تتأقلم مع حجم الوعاء سواء كان كبير أو صغير ولكن سوف يؤثر الحجم على قدرتها على النمو والإزهار.
عند اختيار الوعاء سواء كان بلاسيتكي أو تنك فيجب فتح الوعاء من الأسفل بفتحات لتصريف المياه الزائدة وتهوية الجذور وهذا الأمر هام جداً فالكثير من الناس يخسرون نباتاتهم بعد فترة من زراعتها بسبب نسيان عمل فتحات للتهوية والتصريف والذي يؤدي إلى تعفن الجذور.

أوراق-تك اشغل نفسك بالزراعة
الجهنمية (مجنونة)


4- طريقة الزراعة:

يوضع التراب في الوعاء لحوالي الثلث ثم توضع النبتة بحذر لتجنب تهشم وتقطع الجذور ويفضل توجيه الجذور إلى أسفل الوعاء، وتسقى بالماء ثم يضاف باقي التراب إلى أن يمتلئ الوعاء بنسبة 90%.
في حال كانت الزراعة تقتصر على البذور عندها يملء الوعاء بالتراب ثم تحفر حفرة صغيرة حوالي (2 -6) سنتيمتر بحسب نوع النبتة وتوضع فيها البذرة ثم تغطى بالتراب وتسقى بقليل من الماء.

أوراق-تك اشغل نفسك في العطلة بالزراعة
ياسمين دمشقي

5- اختر مكاناً مناسباً لوضع النباتات:

إن اختيار مكان مناسب لوضع وعاء النبتة فيه، يعد أمراً هاماً لضمان استمرار النمو الصحيح دون تعرض النبتة للتلف، فهناك ثلاثة عوامل يمكن أن تؤثر على نمو النبتة ويمكننا نحن التحكم بها قدر المستطاع وهي (التعرض المباشر لأشعة الشمس، الإضاءة والظل، درجة الرطوبة) واختلاف هذه العوامل تعود لاختلاف الموطن الأصلي للنباتات فمن المهم السؤال والبحث عبر جوجل مثلاً عن بلد المنشأ للنبات لمحاكاة أجواءه قدر الإمكان بتوفير العوامل الثلاثة التي ذكرناها من خلال اختيار المكان الأفضل لوضع وعاء النبتة فيه.
لتوفير الرطوبة في فصل الصيف لبعض النباتات (المحبة للرطوبة) يمكننا وضع علبة ماء صغيرة ضمن وعاء النبتة الأساسي أو بالقرب منه.

اشغل نفسك في العطلة بالزراعة ... 8 نصائح لنتيجة أفضل (3)
وردة الأرطاسية


6- الري المنتظم:

تنظيم الري (السقي) ومراقبة جفاف التربة أو بللها أمر في غاية الأهمية وذو تأثير سريع على النباتات. فترك النبات بلا ماء لفترة طويلة (حسب نوع النبات) يؤدي إلى جفاف التربة وبالتالي توقف عملية التغذية.
وكذلك الأمر في حال كان الري أكثر من اللازم سوف تتعفن الجذور التي لن تستطيع مص جميع المياه من التربة.
وطبعاً كما هو الحال مع باقي العوامل فدرجة حاجة النباتات للمياه تختلف بحسب النوع فمنها لا يحب كثرة المياه كالصباريات مثلاً ومنها من يحب كثرته كالياسمين والمليسة.أما بالنسبة لتوقيت الري خلال اليوم فأفضله في المساء، وذلك في الصيف تحديداً وينصح بتجنب الري عند سطوع الشمس في وقت الظهر.

اشغل نفسك في العطلة بالزراعة ... 8 نصائح لنتيجة أفضل (7)


7- المتابعة والتسميد:

نقصد بالمتابعة أي عمليات التقليم وتقليب التربة في أوقاتها (أفضلها بداية الربيع)، ومراقبة وضع النبتة فيما إذا تعرضت لغزو الحشرات كالمن أو أمراض ناجمة عن التربة ومعالجتها. 
والتسميد هو إضافة مواد عضوية أو صناعية للتربة للمساعدة في تغذية النباتات بأحسن شكل، وتعويض نقص المواد الغير متوفرة في التربة (حسب درجة خصوبتها).

أوراق-تك اشغل نفسك بالزراعة
مدادة بنفسجية

8- تجنب الصقيع شتاءاً والجفاف صيفاً:

أخيراً يجب علينا ألا نضيع تعبنا بترك النباتات الحساسة عرضة لموجات الصقيع في ذروة الشتاء كما هو الحال في بلاد الشام، أو موجات ارتفاع الحرارة الشديدة كما في دول الخليج.
لأن ذلك كفيل بانهاء حياة النباتات حتى ولو كانت جميع النصائح السبعة المذكورة قد طبقت على أحسن وجه.
لذلك ينصح عند موجات الصقيع إدخال النباتات الأكثر تأثراً إلى داخل البيوت أو تغليفها بأكياس مع مراعاة ترك بعض الفتحات للتهوية. أما في حالة موجات الحر فينصح بتأمين الظل وزيادة كمية الري في أوقات المساء.
اشغل نفسك في العطلة بالزراعة ... 8 نصائح لنتيجة أفضل (1)
وردة النرجس


إعداد آرام سعدية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ما في أجمل من الزريعة

    ردحذف
  2. فعلا هالأيام لازم الواحد يزرع بإيداو لحتى ياكل

    ردحذف
  3. موضوع جميل ومفيد ، وبخصوص التربه الصناعيه البيتموس افضل خلطها بالرمال الناعمه وليس بالتربه العاديه من اجل تصريف أفضل وتجنب تعفن الجذور مع انتاجيه افضل طبعا ، والافضل دائما فى حالة الزارعه فى الأوانى استخدام البيتموس

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً على الإضافة المهمة.. ونرجو متابعتك الدائمة لنا

      حذف

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

التنقل السريع