القائمة الرئيسية

الصفحات

قبعات التفكير الست وطرق استخدامها

أوراق-تك قبعات التفكير الست

تمثل القبعات الست طرق التفكير المختلفة، وهي تقنية تستخدم للتعامل مع المشكلات والقرارات من وجهات نظر مختلفة (أي طرق تفكير مختلفة) بشكل أفضل وأكثر دقة وموضوعية، فعندما يواجه الفرد مشكلة وعليه أن يفكر في حلها تمكنه هذه التقنية من النظر فيها بطرق متعددة ومن مختلف جوانبها وبشكل يجعله أكثر قرباً لها.

كيف تستخدم قبعات التفكير الست
تمثل كل قبعة لون وكل لون يمثل طريقة معينة من التفكير، تستخدم بشكل فردي أو مع الجماعة، فعند النظر في موضوع ما تتبادل القبعات وبالتالي تتبادل طرق التفكير والأدوار مما يجعل النظر الى المواقف أكثر شمولية ودقة.
القبعات الست وهي:

القبعة البيضاء:

طريقة التفكير الموضوعي والحيادي ويستخدم الأرقام والحقائق والمعلومات، مع هذه القبعة يتم التركيز على البيانات المتاحة، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
ما نوع المعلومات التي لدينا؟ ما نوع المعلومات التي نحتاجها؟ ما هي المعلومات المفقودة؟ كيف يمكن الحصول على المعلومات التي نحتاجها؟ ما نوع الأسئلة التي يجب طرحها؟

القبعة الصفراء:

طريقة التفكير الإيجابي والمتفائل والواضح والفعال والبناء، مع هذه القبعة يتم التركيز على الجوانب الإيجابية والقيمة لأي موضوع، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
ما هو أفضل جانب من هذا؟ ما هي مميزاته؟ من يستطيع الاستفادة من هذا؟ كيف يمكن إبراز هذه المزايا؟

القبعة الحمراء:

طريقة التفكير التي تعتمد على العاطفة والشكوك والحدس، مع هذه القبعة يتم التركيز على الجانب العاطفي والمشاعر تجاه أي موضوع، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
كيف اشعر تجاه هذا الموضوع؟ وما رأي فيه؟

القبعة السوداء:

طريقة التفكير المتشائم والازدرائي والسوداوي والسلبي، وأكثر ما ينتبه إليه هو النقاط السلبية لموضوع ما والأخطار التي تتواجد فيه، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
ما هي النقاط السلبية لهذا الأمر؟ ماهي مخاطر التعامل مع هذا الموضوع؟

القبعة الخضراء:

طريقة التفكير الإبداعية والمنتجة والمبتكرة، التي تعتمد على إيجاد حلول وتوصيات جديدة غير مألوفة، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
ما هي بعض الأفكار الجديدة حول هذا الموضوع؟ ما هو المثير للاهتمام حول هذه الفكرة؟ ما هي الاختلافات في هذه الأفكار؟ أين سيأخذني هذا؟ ما هو تأثير المضي قدما بهذه الفكرة؟ عند مقارنة هذه الفكرة بما أعرفه، ماذا سيحدث؟

القبعة الزرقاء:

تمثل طريقة التفكير المنظمة والمنضبطة، فدورها وضع كل القبعات المستخدمة في صف واحد وتلخص النتائج التي تم تحقيقها والحصول عليها، ويتم التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية:
 ماذا علينا أن نفعل بعد ذلك؟ ما الذي حققناه حتى الآن؟ ماذا يجب أن نفعل لتحقيق المزيد؟

هناك طريقتان لاستخدام قبعات التفكير الست من خلال نشاط تفاعلي:

أولاً: يرتدي الجميع القبعة نفسها، اختر إحدى القبعات واطلب من الجميع المساهمة في المناقشة من وجهة نظر تلك القبعة بحيث يتم استخدام كل من القبعات الست لمناقشة قضية معينة.
ثانياً: أو أن يرتدي كل منهم قبعة مختلفة ويتم مناقشة الموضوع من وجهات نظر متعددة، تحتاج جميع القبعات إلى المساهمة بشكل كاف في المناقشة، يمكن تبديل القبعات أثناء المناقشة بين الأفراد، مما يتيح لهم النظر إلى القضية بشكل مختلف.
تم نشر هذه التقنية في كتاب قبعات التفكير الست لأول مرة للكاتب (إدوارد دي بونو) في عام 1985.
تقوم القبعات بتقسيم المحادثة إلى أجزاء مركزة يمكن إجراؤها واحدة تلو الأخرى (أي قبعة تلو القبعة)، لا يوجد ترتيب صحيح للقبعة التي تأتي أولاً أو أخيراً، ولكن قد يكون من الأسهل استخدام التسلسل التالي: أبيض، أحمر، أصفر، أسود، أخضر، أزرق، وقد يبدو استخدام هذه القبعات مصطنعاً في البداية، ولكن بمجرد أن تمارس هذه التقنية عدة مرات، تمتلك ميزة ومهارة استخدام عدة طرق في التفكير بموضوع واحد، إذا كانت القبعات غير مناسبة للموقف، فما عليك سوى استخدام القمصان أو البطاقات الملونة أو الشارات أو حتى الأقلام الملونة لتميز الانتقال من واحدة الى الأخرى، وتذكر القبعات تكمل بعضها البعض.
- للتوسع في الموضوع يمكنكم تحميل كتاب قبعات التفكير الست للكاتب إيدوارد دي بونو عبر الضغط هنا 

إعداد تالة حوراني - أخصائية نفسية

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

التنقل السريع