القائمة الرئيسية

الصفحات

ألعاب حركية للأطفال.. تسالي ومهارات

أطفال - ألعاب حركية
اللعب عند الأطفال حاجة ماسة لاستمرار نموهم السليم وزيادة مهاراتهم العقلية، وبسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) فإن العديد من ملاهي الأطفال والحدائق والنوادي الرياضية قد أغلقت جزئياً أو كلياً، لذلك أحببت أن أكتب  مجموعة جديدة من الأنشطة االحركية الهادفة بعيداً عن ألعاب الموبايل والكومبيوتر، يمكن للأطفال تعلمها وممارستها في البيت أو خارج البيت، وممكن للأهل أن يشاركوهم فيها، وهذا شيء مفيد لتقوية الرابط الأسري

5 أنشطة حركية للأطفال

1- إصابة الكرة الكبيرة:

ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ: فريقين، (كل فريق يضم طفل أو أكثر..).
الأدوات المطلوبة: كرة كبيرة، وعدد من الكرات الصغيرة.
الزمن المتوقع: من (1) حتى (2) دقيقة.

شرح طريقة اللعب

نقوم برسم خطين متقابلين يبعدان عن بعضهما حوالي 5 أمتار، ونرسم خطين آخرين في وسط المسافة الفاصلة بين الخطين السابقين وتكون المسافة بينهما حوالي (1) متر، وبذلك يكون لدينا (4) خطوط؛ (2) خارجيان، (2) داخليان.
يقف كل فريق على خط من الخطوط الخارجية، ونضع كرة كبيرة في وسط المسافة بين الخطين الداخليين، ويحمل كل فريق عدد من الكرات الأصغر حجماً.
عند الإشارة يقوم المتنافسون برمي الكرات الصغيرة على الكرة الكبيرة في الوسط بهدف دحرجتها إلى خارج الخط الداخلي الأقرب إلى الفريق المنافس، ويستفيد المتنافسون من كرات الخصوم التي سترمى إلى جهتهم، ومن يخرج الكرة أولاً يكون هو الفائز.

2- حماية الهرم:

ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ: (3) أطفال أو أكثر.
الأدوات المطلوبة: عدد من العلب الفرغة، كرة طائرة أو كرة ليست ثقيلة.
الزمن المتوقع: من (5) حتى (10) دقيقة.

شرح طريقة اللعب

يصنع هرم من العلب الفارغة ويقف طفل واحد عنده يسمى حارس الهرم، وترسم دائرة كبيرة حول هذا الهرم، ويقف باقي الأطفال خارجها ويتم تعيين قائد لهم.
عند إشارة القائد يحاول الأطفال إصابة الهرم بالكرة من دون الدخول إلى داخل الدائرة، في حين يحاول حارس الهرم حمايته من الكرة، ويمكن للأطفال تبادل الكرة فيما بينهم لاختيار اللحظة المناسبة لرمي الكرة، وفي حال مسك الحارس الكرة بيديه فإنه يعيدها إلى قائد الفريق.
 في حال سقط الهرم سواء من ضربات الكرة أو بسبب حركة الحارس نفسه فإنه يعتبر خاسراً، أما إذا استطاع حمايته لحين انتهاء الوقت فهو الفائز.

3- الساعة الآن:

المشاركين: (6) أطفال أو أكثر (ثلاثة لا عبين لكل فريق)
الأدوات المطلوبة: طباشير أو أقلام رسم.

شرح طريقة اللعب

ترسم ساعة دائرية كبيرة على الأرض، وترقم بعدد الساعات الحقيقي (12)، يتم اختيار ثلاثة أطفال من كل فريق بحيث يمثل الأطفال الثلاثة عقارب (الساعات والدقائق والثواني).
عند الاشارة يقوم المشرف بطرح توقيت ما كأن يقول الساعة الآن: الرابعة والنصف وخمسون ثانية. عندها يجب على طفل عقرب الساعات أن يقف عند رقم (4)، وطفل الدقائق عند رقم (6)، وطفل الثواني عند رقم (10)، والأطفال الذين يقفون في المكان الصحيح أولاً هم الفائزون..

4- اكتبها صح:

ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ: مفتوح بحسب معطيات النشاط.
الأدوات المطلوبة: أوراق متوسطة أو كبيرة، قلم.
ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ: ﻣﻦ ‏(5) ﺇﻟﻰ ‏(10) دقائق.

شرح طريقة اللعب

نكتب على كل ورقة حرف وليكن لدينا مثلاً أربعة أوراق، ثم نصنع نسخة ثانية من الأوراق مماثلة للنسخة الأولى.
نعطي كل فريق نسخة من الأوراق بحيث يكون لكل طفل ورقة.
يقوم المشرف بقراءة كلمة مشكلة من نفس الأحرف التي في الأوراق، والفريق الذي يشكل الكلمة الصحيحة أسرع هو الفائز.
يمكن أن يقتصر هذا النشاط على فريق واحد فقط.
مثال: الكلمة المطلوبة أول مرة هي (سامر)، في المرة القادمة تقلب الأحرف لتكوين كلمة أخرى ليست بالضرورة ذات معنى مثل (مارس) أو (امرس) أو (سرما) وهكذا ...

5- بناء هرم الكؤوس:

ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ: (2) أو أكثر.
الأدوات المطلوبة: كؤوس بلاستك أو ورقية.
ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ: (1) إلى (2) دقيقة.
لعبة هرم الكؤوس - أوراق مجتمع

شرح طريقة اللعب

يخصص لكل طفل عدد من الكؤوس البلاستيكية وليكن مثلاً (15)، ويراعى اختيار عدد يشكل هرم لا يزيد كؤوس ولا ينقص مثل (6، 10، 15، 21)
عند الإشارة يبدأ كل طفل ببناء هرمه، والذي ينتهي أولاً هو الفائز. ولكن يمكننا إطالة المسابقة بإعطاء مهام إضافية، مثل الركض ولمس شيء معين بعد الانتهاء من بناء الهرم، ومن ثم العودة وتوضيب الكؤوس بداخل بعضها.

إعداد آرام سعدية


يمكنكم متابعة موضوع قصة رجل الثلج الصغير
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. فعلا الجيل الجديد بحاجة لألعاب حركية، فالموبايل سيطر على طريقة لعبهم

    ردحذف

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

فقرات الموضوع