القائمة الرئيسية

الصفحات

8 نصائح تجعلك وأطفالك تستمتعون بالزراعة المنزلية

الزراعة المنزلية للأطفال - أوراق مجتمع

لطالما كان وجود الأطفال حولك عندما تشتغل بالزراعة أمر يثير قلقك، فأنت تخاف من أن يفعل الأطفال حركات تؤذي الزرع والأزهار، ولكن هل فكرت بإشراك الأطفال بالزراعة والاعتناء بالحديقة أو الشرفة، وهل تعتقد أنهم لا يرغبون بذلك؟
كن على يقين أن الاعتناء بالمزروعات المنزلية يعد نشاطاً ممتعاً لأطفالك، ويعزز قدراتهم وينمي شعور حب واحترام الطبيعة لديهم.. 

ثمانية نصائح لمساعدتك في جعل أطفالك 
متحمسين للبستنة المنزلية

1- اختيار النباتات المناسبة:

من المرجح أن يختار الأطفال النباتات والزهور ذات الألوان الزاهية، لذلك لديهم مجموعة متنوعة من النباتات. ومن الأمثلة على الزهور الزاهية نباتات الزينة (بيتونيا، قرنفل، منتور، خبيزة، الشب الظريف، فم السمكة..) هذه ستبقي أطفالك مفتونين بألوانها الزاهية، لا تنس دوار الشمس. ولكن تأكد من أن هذه النباتات لن تسبب أي ردود فعل تحسسية من طفلك.

2- المشاركة ببذر بذور النباتات:

امنح أطفالك الحرية في مساعدتك في اختيار البذور ومن ثم زراعتها. قد تكون بعض البذور صغيرة جداً وهذا يجعل الأطفال أكثر قدرة منك على الامساك بها وعدّها بسبب صغر أصابعهم وقوة نظرهم، فكثير من الأحيان تحتاج إلى عدد معين من البذار.

3- مراقبة نمو النباتات والاستماع إلى أسئلتهم:

لا شك بأنك سوف تتعرض للكثير من الأسئلة خلال عملك مع الأطفال مثل (ما هذا النوع، وكم سوف تحتاج لتكبر، هل تأكل، من أين أتيت بها ...)، لذلك تحلّ بالصبر ولا تبخل على الأطفال بالأجوبة العلمية، وفي حال لم يكن لديك جواب، فقل لهم لا أعرف وسأبحث عن الجواب وسأكون سعيد لو بحثتم معي على الجواب عبر الانترنت أو بسؤال الأشخاص ذوي الخبرة.

4- تأكد من أن مكان الزراعة مرئي للأطفال وسهل الوصول إليه:

 قبل أن تبدأ بالزراعة اختر مكان مناسب يمكن لأطفالك أن يروه من الغرفة إن أمكن وأن يكون مكان آمن وسهل الوصول إليه، ذلك سيجعلهم يلاحظون تغيرات نمو النباتات ويفتخرون بإنجازهم كلما رأوها أمامهم وبالذات عندما تتفتح الأزهار أو تبدأ رائحتها بالانتشار.

5- اللعب بالتراب:

تذكر دائماً أن الأطفال مغرمون باللعب بالتراب أو الطين. يمكنهم مساعدتك على تجهيز التربة، حتى لو كان ما يفعلونه هو الدوس على التكتلات فقط. ولجعل الزراعة في الحدائق المنزلية أو الشرفات  أكثر متعة بالنسبة للأطفال، يمكنك تزويدهم بأدوات بحجم مناسب لهم لجعل الحدائق المنزلية جذابة للغاية بالنسبة لهم.

6- توقع شكل الأزهار وألوانها:

بعد بذر البذور والسقاية وتنظيف المكان يمكنك طرح تحدي بين الاطفال بسؤالهم عن توقعاتهم عن ما سيكون شكل ولون الأزهار التي ستنمو بإذن الله.
وسيقوم الأطفال بتدوين توقعاتهم على لوحة تسمى مثلاً "لوحة الحديقة" والأجمل من ذلك أن يقوموا برسم أزهار المستقبل القريب.

7- اللعب بالماء والسقاية:

اللعب بالماء موجود مع اللعب بالتراب. ابحث عن دلو أو وعاء سقاية صغير يمكن استخدامه في ري حديقتهم. يمكنك أن توضح لهم كيفية ترك المياه تذهب مباشرة إلى جذور النباتات.
لا ننصح باستخدام الخراطيم فالأطفال لا يستطيعون السيطرة عليها تماماً وبالتالي سيزيد ذلك من استهلاك المياه وملئ المكان بالطين.

8- وأخيراً ترتيب المكان من الفوضى وتنظيفه:

لا شك بأن إعطاء الأطفال بعض الحرية في زراعة حديقتهم الصغيرة والمشاركة بتصميمها سيترك خلفهم فوضى وأوساخ كثيرة.
وفي بعض الأحيان ينفد صبر البالغين من ذلك. لذلك ننصحك بمنح الأطفال الفرصة للاستمتاع بهذه الفوضى ضمن الحديقة أو الشرفة، ومن ثم اجعل إزالتها وترتيب المكان بمثابة تحدي لهم، ولا بأس بمنحهم مكافأة بعد تنفيذ لك وليكن مثلاً كأس من العصير البارد يشربونه على نظافة...



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع