القائمة الرئيسية

الصفحات

5 تصرفات صحيحة قد تنجيك من الكوارث والأخطار

 
خمسة تصرفات صحيحة للوقاية والحماية من الكوارث والحوادث - أوراق مجتمع

الحوادث والكوارث غالباً لا تعطينا الكثير من الوقت للتفكير والتصرف بكيفية مواجهتها وتجنب أذى قد يودي بحياتنا، كما فعل زلازل مدينة أزمير التركية الشهر الماضي.
ولأننا غالباً لا نعرف متى ستأتي هذه الحوادث والكوادث وكيف، لذلك يجب علينا أخذ الحيطة والحذر منها، ويكون ذلك  من خلال المعرفة المسبقة لما سنقوم به من تصرفات وردات فعل أثناء وقوعها، مع التوكل على الله سبحانه وتعالى.

5 تصرفات صحيحة للوقاية والحماية من الكوارث والحوادث

1- الانبطاح على الأرض أثناء الانفجارات:

 عند الانفجارات تتطاير الشظايا وهي قطع معدنية صغيرة تنتج من تفتت الأجسام الصلبة سواء المصنوعة منها المادة المتفجرة أو الأجسام القريبة من الانفجار كالزجاج والمعادن والإسمنت، وتتطاير بسرعة كبيرة وحرارة عالية تؤدي إلى اختراق الأجساد البشرية وأذيتها بشدة وحتى الأجسام الأخرى كالسيارات والجدران والأشجار .. ولذلك فإن التصرف الصحيح عند حدوث الانفجارات أن تنبطح على الأرض وتضع يديك على رأسك وتوجه وجهك نحو الأرض، لأن الشظايا تتطاير نحو الأعلى لا الأسفل، مع احتمال أن تسقط لاحقاً، بعد أن تكون فقدت سرعتها الكبيرة وحرارتها العالية. ومن ثم تنتظر حتى استتباب الأمور واتضاحها.

2- القرفصاء أوالانبطاح أثناء الحريق في مكان مغلق:

 يجب أن تعلم أن النار تبحث عن الأكسجين لتبقى مشتعلة، فهي تمتد نحو الأعلى ولذلك يكون الدخان السام بشكل كثيف في الأعلى، فيتوجب عليك الهبوط نحو الأسفل بسرعة لأن فرصة استنشاق الهواء ووضوح الرؤية أفضل. لذلك في حال كان الحريق في غرفة مثلاً فإن التصرف الذكي هو الانبطاح والزحف نحو مكان النجاة أو الغرف الأخرى، مع الحذر عند فتح الأبواب المغلقة فمن الممكن أن تخبئ ورائها حريقاً أضخم مما في غرفتك التي أنت فيها. وتذكر دائماً أن المساعدة ورجال الإطفاء قادمون إليك..

3- الوقوف عند أعمدة المنزل (العضادات) في حال حدوث الزلازل أو انهيار المباني:

عند حدوث زلازل ينصح بالتوجه فوراً نحو المناطق الأكثر قوة في البناء، وبالطبع فإن أكثرها قوة هي العضادات أو الدعامات والتي تكون مكونة من الاسمنت والبحص والحديد، فإن لم تتوفر هذه الأماكن فعليك التوجه نحو زواية الغرف. وإن كانت الفرصة سانحة للخروج من المبنى فكّر بالأمر وتصرف سريعاً فيبقى خيار البعد عن المباني والأشجار واللوحات الاعلانية أي كل ما يمكن أن يسقط يبقى هو الحل الأنسب للنجاة من دون أذية.

4- لا تدر ظهرك للحيوانات المفترسة وتجري هرباً منها:

إن صادفت حيواناً مفترساً في البرية أو الغابة فلا تفكر بالركض والهروب منه لأن ذلك عند أغلب الحيوانات سوف يجعلك تبدو ضعيفاً أمامها وخائفاً وبالتالي سوف تهاجمك بهدف الدفاع عن نفهسا منك وإبعادك عنها أو الافتراس وهو أمر نادر فأغلب حوادث البشر مع الحيونات كانت بسبب خوف الحيوانات من ردود أفعال البشر أو اقترابهم من أماكن عيشهم مما يسبب خطراً عليهم أو على صغارهم. فالتصرف الصحيح يكون بمواجهة الحيوان مع عدم النظر بعيونهم نظرة تحدي واستفزاز وإنما تابع المشي وحافظ على هدوئك دون ارتباك قدر الإمكان حتى الوصول إلى مكان آمن أو الاختباء بمكان حتى يبتعد الحيوان.

5- التوجه إلى داخل الأبنية المغلقة في حال حدوث الصواعق:

عندما تبدء عاصفة مطرية تحتوي على رعد وبرق كثيف وأنت في خارج المنزل، ينصح بالتوجه إلى الأبنية المغلقة لأنها أكثر أماناً من الخارج (وابتعد عن كل ما يمكن أن ينقل الكهرباء فيها مثل إطارات النوافذ الحديدة أو أنابيب الماء أو علب الكهرباء أو الهاتف الأرضي ..) ، أما في حال لم تجد بناء للاحتماء بداخله فابعتد عن الأشجار والأعمدة والأسوار المعدنية وكل شيء شاقولي لأن الصواعق تنجذب إلى مثل هذه الأجسام لكي تفرغ شحناتها الكهربائية فيها.

نرجو السلامة للجميع بإذن الله..

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع