القائمة الرئيسية

الصفحات

النضج الفكري، ما هو وبماذا يرتبط وكيف تكون ناضجاً فكرياً

النضج الفكري - أوراق مجتمع


النضج الفكري، ما هو وبماذا يرتبط؟

ما هو النضج الفكري؟

يعرف النضج الفكري بأنه الوصول بالعقل البشرية لمرحلة يكون فيها قادراً على فهم واستيعاب أمور الحياة وقضاياها المركبة والمتعددة الأبعاد بشكل واعٍ ووفق مقاييس صحيحة وسليمة. الفكر مستويات ولكل منا فكر مختلف عن الآخر حيث تتناقض آراؤنا وتتفاوت، أو ربما تتوافق مع آراء بعض الأشخاص حسب الرؤية والقناعة.

بماذا يرتبط النضج الفكري؟

بما أن النضج الفكري هو اكتمال الوعي والإدراك، فهذا يدل على أنه يرتبط بذكاء الشخص وقدرته على الاستيعاب والتعلم من تجارب الآخرين، والتحصيل العلمي المتعلق بأنماط التفكير والتواصل الاجتماعي بشكل كبير، والتجارب الشخصية والتي تكون مرتبطة بعمر الانسان فكلما تقدم عمره اتسعت دائرة خبرته بتجارب الحياة. يقول (فرويد) "إننا نتحول إلى ناضجين حين نتعلم كيف نحب ونعمل".

يمثل النضج في حياتنا مثالاً نصبو إليه، فهو يرتبط اربتاطاً وثيقاً بالخبرة والفهم والقدرة على البذل. ويصعب تحديد توقيت بلوغ مرحلة النضج إذ يختلف باختلاف الأشخاص واختلاف مسيرتهم الحياتية، والنضج الفكري مرتبط بالبيئة المهيئة لولادة عقل جديد وفكر جديد، وللتجارب الأثر الكبير والبالغ في صقل المعرفة، وهناك أيضاً الاحتكاك بأصحاب الخبرات والاختلاط بهم يساعد كثيراً بالتنمية الفكرية. ولا ننسى أيضاً القراءة والمطالعة ودورها بالتطوير الفكري.

ما هو المترتب عليك لتكون ناضجاً فكرياً؟

عليك أن تخلق مساحة واسعة للتفكير جيداً والتعمق لمعرفة مجريات الأحداث والتحقق منها، حيث عليك أن تتحلى بالصبر على ما يحدث لك من اختلافات، والتأني باتخاذ القرارات تجاه كل ما يحدث من حولك ودراستها بجدية تامة.

كيف يمكننا أن نحكم على شخص ما بأنه ناضج فكرياً؟

ترتبط درجة نضج فكر الانسان بمخزونه المعرفي ومهاراته، التي كلما زادت فعاليتها إلا وزاد معها إدراك المرء لحقيقة الأمور. كما يرتبط نضج تفكيره أيضاً بمدى تصالحه مع ذاته، رغم كل ما فيها من عيوب ونقائض، وكلما كان قابلاً لتغيير تصوراته و آرائه ليصبح شخصاً سوي التفكير إلا وكان أقدر على استيعاب الأمور بشكل صائب وفهمها بدقة، وهذا ما يسمح ببروز شخصية مستقلة غير تابعة لغيرها، تتفاعل مع المجتمع بصورة طبيعية، تؤثر وتتأثر بالآخرين دون أن تتيح لهم الفرصة للسيطرة عليها، فالانسان الناضج في تفكيره يتفاعل مع محيطه بشكل إيجابي.


إعداد إزدهار رحمو


اقرأ أيضاً: من الصدق حتى الاحترام، أهم صفات الأخلاق التي تحتاجها العلاقات الناجحة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع