القائمة الرئيسية

الصفحات

السيطرة على المشاعر وطرق التحكم بالانفعالات

Image by <a href="https://pixabay.com/users/absolutvision-6158753/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2979107">Gino Crescoli</a> from <a href="https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2979107">Pixabay</a>


المشاعر والانفعالات جزء أساسي من حياتنا اليومية، بعضها يحدث بشكل متكرر كالضحك على رسالة نصية أو منشور طريف على صفحات التواصل الاجتماعي، أو الاحباط من بعض الأمور التي تصادفنا في حياتنا اليومية كالازدحام المروري في ساعة الذروة، وبعضها يحدث على فترات ويكون أكثر حدة مثل الحزن أو الغضب من أفعال الآخرين وغيرها..


السيطرة على المشاعر، وطرق التحكم بالانفعالات


وتظل المشاعر والانفعالات أمراً طبيعياً ما دامت تحت السيطرة، وما دامت مناسبة للموقف ولا تؤثر على الاستقرار النفسي للانسان.

كيف تتحكم بمشاعرك:

إن التحكم والسيطرة على المشاعر ليس أمراً صعباً ولكنه يحتاج إلى بعض الجهد وتدريب النفس، ومع كل خطوة يخطيها الشخص في محاولته التحكم بمشاعره سوف تتطور لديه مهارات التواصل مع الأخرين، وستصبح الأمور أسهل، ورؤيته للحياة أفضل، وسوف يتأكد بأن خياره بالعيش بسعادة هو من حقه، فيجب على كل إنسان منا الاتسام بالهدوء عند مواجهة الأمور والمشاعر السلبية والقيام بالأمور التي يحبها ويركز عليها، فالمشاعر الايجابية هي تحفز الشخص وتجعله يعمل بجد للوصول إلى أعلى المراتب والشعور بالرضا.

فن إدارة المشاعر:

إدارة المشاعر هي القدرة على إدراك المشاعر الذاتية وأحياناً فهم مشاعر الآخرين وتقبلها والسيطرة عليها بنجاح.

إن عدم القدرة على تنظيم المشاعر والتعامل معها هو السبب الجذري للاضطرابات النفسية، وطريقة تعبيرك عن مشاعرك تؤثر على نظرة الآخرين لك وانطباعهم عنك، فإذا بالغت في الغضب من شخص قطع طريقك أثناء قيادة سيارتك ربما يؤدي هذا إلى أمور لا تحمد عقباها، أو إذا ضحكت على رسالة وصلتك أثناء اجتماع عمل جاد فسيثير هذا استياء الآخرين. إذاً نحن معرضون للخطأ وتعطل القدرات والمهارات بشكل كبير عندما نكون تحت سيطرة انفعالاتنا السلبية الشديدة.

وفي ضوء ما سبق يتضح لنا سبب خطأ معظم القرارات التي يتخذها الناس أثناء انفعالاتهم الشديدة.

نصائح لإدارة المشاعر في حياتنا:

التعبير عن الذات

وتتمثل بضرورة خلق طريقة مثلى لإيصال الرسالة إلى الطرف الآخر أثناء التعبير عن الذات.

تقديم العناية للذات

وذلك عن طريق الابتعاد تماماً عن أداء دور يجعل منك ضحية للبحث عن رضا الآخرين.

مصالحة النفس والتسامح معها

تتعلق مصالحة النفس بالاعتراف بنقاط الضعف والعمل على السعي للتخلص منها وتقويتها.

النظرة الإيجابية للمشاعر الراهنة

من الممكن أخذ الأمور من الناحية الإيجابية حتى نصبح قادرين بشكل أكبر على ضبط تفسيراتنا وتحليلالتنا للمواقف والأحداث التي تواجهنا حتى نسطيع العيش بطريقة طبيعية.

إعداد إزدهار رحمو 


اقرأ أيضاً: ثمانية خطوات للسيطرة والتحكم بمواقف حياتك!


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فقرات الموضوع